کد مطلب:255701 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:330

ابوالعباس - ابن الخصیب - ابن الخضیب - احمد بن الخصیب - احمد بن الخضیب
1 - عن ابی یعقوب قال: رأیت اباالحسن علیه السلام مع احمد بن [1] الخصیب [2] یتسایران - و قد قصر ابوالحسن علیه السلام عنه - [3] .

فقال له ابن الخصیب: سر! [4] - جعلت فداك -!؟ [5] .

فقال له [6] ابوالحسن علیه السلام: انت المقدم [7] .



[ صفحه 12]



فما لبثنا الا أربعة ایام حتی وضع الدهق [8] علی ساق ابن الخصیب و قتل [9] .

2 - قال ابویعقوب: رأیت اباالحسن علیه السلام مع ابن الخضیب.

فقال له ابن الخضیب: سر - جعلت فداك - [10] .

فقال علیه السلام له: انت المقدم.

فما لبث الا اربعة ایام حتی وضع الدهق علی ساق ابن الخضیب. ثم نعی [11] .

3 - عن ابی یعقوب قال: رأیت اباالحسن علیه السلام مع احمد بن الخصیب. یتسایران.

- و قد قصر ابوالحسن علیه السلام عنه -.

فقال به ابن الخصیب: سر! جعلت فداك - [12] .

فقال له ابوالحسن علیه السلام: انت المتقدم.



[ صفحه 13]



فما لبثنا الا اربعة ایام. حتی وقع الدهق [13] علی ساق ابن الخصیب و قتل [14] .

4 - و قد الح - قبل هذا - ابن الخصیب علی ابی الحسن علیه السلام - فی الدار التی قد نزلها - و طالبه بالانتقال منها و تسلیمها الیه.

فقال له ابوالحسن علیه السلام: لأقعدن لك من الله مقعدا. لا یبقی لك معه باقیة.

فأخذه الله - فی تلك الایام - و قتل [15] .

5 - قال: و قد الح علیه ابن الخصیب - قبل هذا - [16] فی الدار التی كان قد [17] نزلها. و طالبه بالانتقال منها [18] و تسلیمها الیه.

فبعث الیه ابوالحسن علیه السلام: لأقعدن بك من الله مقعدا. لا تبقی [19] لك معه باقیة.

فأخذه الله فی تلك الایام [20] .

6 - قال: و الح علیه ابن الخضیب - فی الدار التی كان ینزلها -



[ صفحه 14]



و طالبه بالانتقال منها الیه.

فبعث الیه ابوالحسن علیه السلام: لأقعدن بك - و الله - مقعدا. لا تبقی لك معه باقیة.

فأخذه الله فی تلك الایام [21] .

7 - قال [22] روی عنه - حین الح - علیه ابن الخضیب - فی الدار التی یطلبها منه -.

بعث علیه السلام الیه: لأقعدن بك من الله عز و جل مقعدا. لا یبقی [23] لك باقیة.

فأخذه الله عز و جل فی تلك الأیام [24] .

8 - و یروی: أن (الامام الهادی صلوات الله تعالی علیه) ركب - مرة - مع محمد [25] بن الخصیب.

فحثه - هذا - علی الأسراع بجواده.



[ صفحه 15]



فأجابه الامام علیه السلام: ستقید فی السجن - قبلی -.

و لم تمض اربعة ایام حتی قید محمد بن الخصیب.

و قتل - بعد ذلك - بأیام قلیلة [26] [27] .



[ صفحه 16]




[1] في كشف الغمة: احمد بن الخضيب - في المواضع الثلاثة -.

[2] هو ابوالعباس احمد بن الخصيب بن عبدالحميد الجرجرائي.

وزر للمنتصر و المستعين. ثم نفاه المستعين الي المغرب (نقلا عن هامش الخرائج).

[3] في الخرائج: و قد قصر عنه ابوالحسن عليه السلام.

[4] أي: تمني ابن الخصيب موت الامام الهادي صلوات الله تعالي عليه.

[5] في الخرائج بدون كلمتي: جعلت فداك.

و انما قال ابن الخصيب - عليه اللعنة - هذه الكلمة استهزاءا أو رياءا.

[6] في كشف الغمة بدون كلمة: له.

[7] أي: انت تهلك و تموت قبلي.

[8] الدهق: خشبتان يعصر بهما الساق للتعذيب.

و في المناقب: الوهق.

و الوهق: حبل في طرفه انشوطة. يطرح في عنق الدابة حتي يؤخذ (نقلا عن هامش المناقب).

[9] الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 306 و اعلام الوري ج 2 ص 116 و المناقب ج 4 ص 407 و الخرائج: ج 2 ص 681 و كشف الغمة: ج 2 ص 380.

[10] في اثبات الهداة بدون جملة: - جعلت فداك -.

[11] الكافي: ج 1 ص 501 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 428 و اثبات الهداة: ج 3 ص 361 كلاهما عن الكافي.

[12] انما قال ابن الخصيب - عليه اللعنة - هذه الجملة. رياءا أو استهزاءا.

[13] الدهق: ضرب من العذاب.

[14] الثاقب في المناقب: ص 535.

[15] الخرائج: ج 2 ص 681.

[16] في الارشاد و اعلام الوري بدون جملة: قبل هذا -.

[17] في المناقب بدون كلمة: قد.

[18] في المناقب: بالانتقال عنها.

[19] في الارشاد: لا يبقي.

[20] الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 306 و اعلام الوري: ج 2 ص 116 و المناقب: ج 4 ص 408.

[21] كشف الغمة: ج 2 ص 380.

[22] في مدينة المعاجز و اثبات الهداة: قال: و روي عنه انه حين....

[23] في اثبات الهداة: لا تبقي.

[24] الكافي: ج 1 ص 501 و اثبات الهداة: ج 3 ص 362 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 428 كلاهما عن الكافي.

[25] هكذا في المصدر و يحتمل ان يكون ذلك سهوا مطبعيا أو تصحيفا من قبل النساخ و الصحيح كما في سائر المصادر: احمد بن الخصيب.

اللهم الا أن يقال: بأن هذا الشخص المذكور في هذا الخبر هو غير أحمد بن الخصيب المعروف.

[26] ملحقات احقاق الحق: ج 29 ص 47 - لآية الله السيد شهادب الدين المرعشي النجفي - رحمة الله تعالي عليه - نقله عن كتاب: عقيدة الشيعة.

[27] احمد بن الخصيب كان من قواد المتوكل و لما قتل المتوكل و قعد المنتصر مكانه استوزره و نفي عبدالله بن يحيي بن خاقان...

فلما توفي (المنتصر) دبر احمد بن الخصيب حتي اتفق (مع) الاتراك و الموالي علي آن لا يتولي الخلافة احد من ولد المتوكل لئلا يطلب منهم دم ابيه...

قال صاحب الكامل: في هذه السنة غضب الموالي علي احمد بن الخصيب...

و استصفي ماله و مال ولده و نفي الي قريطش (نقلا عن هامش بحارالانوار: ج 50 ص 139).